الجمعة، 11 مارس 2011

نحو دستور دائم للبلاد (3)

الفصل الثاني

المبادئ العامة الموجهة

9- تكون الأهداف الشاملة للتنمية الإقتصادية هي القضاء على الفقر وتحقيق التنمية الشاملة وضمان التوزيع العادل للثروة وتقليص التفاوت في الدخول وتحقيق مستوى كريم من الحياة لكل المواطنين وتحجيم السيطرة الإقتصادية القابضة للمركز.

10- تطور الدولة بموجب التشريع الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وأنجع الأساليب لإدارتها مع المحافظة على بيئة طبيعية نظيفة ومتنوعة، كما ترعى الدولة والمواطنين القوانين الدولية والمحلية لحماية البيئة والحفاظ على سلامة كوكب الأرض.

11- تضع الدولة استراتيجيات وسياسات تكفل العدالة الإجتماعية بين أهل السودان كافة عن طريق تأمين سبل كسب العيش وفرص العمل وتشجيع التكافل الإجتماعي والعون الذاتي والتعاون والعمل الخيري وتنسق في ذلك مع منظمات المجتمع المدني ذات الصلة.

12- ترقي الدولة التعليم على كافة مستوياته في جميع أنحاء السودان وتكفل مجانية التعليم وإلزاميته في مرحلة الأساس وبرامج محو الأمية.

13- تعترف الدولة بالتنوع الثقافي في السودان وتشجع الثقافات المتعددة على الإزدهار المنسجم والتعبير عن نفسها عبر وسائط الإعلام والتعليم، كما تكفل الحرية الأكاديمية وتحمي حرية البحث العلمي وتدعمه مادياً ومعنوياً وذلك في إطار الضوابط الأخلاقية للبحث.

14- تضع الدولة السياسات وتوفر الوسائل لرعاية النشئ والشباب وحمايتهم من التهميش والإستغلال المادي والأخلاقي ، كما ترعى الرياضة والفنون والأدب وتمكن الشباب من تنمية مهاراتهم وتحمي في ذلك المؤسسات الأهلية وتضمن إستقلاليتها.

15- توظف سياسة السودان الخارجية لخدمة المصالح الوطنية العليا وتدار باستقلال وشفافية لترقية التعاون الدولي وتحقيق التعاون الاقتصادي إقليمياً ودولياً وترقية احترام حقوق الانسان وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة الدوليين.

16- تسن الدولة القوانين وتنشئ المؤسسات لحماية المجتمع من كل أنواع الفساد، سواء ً كان فساداً حكومباً أو في القطاع الخاص والحيلولة دون إساءة استخدام السلطة وذلك بسن قوانين الشفافية وبناء الحد الواضح بين العام والخاص.

17- الدفاع عن الوطن شرف وواجب على كل مواطن ، وترعى الدولة المحاربين والمصابين في الحرب وأسر الشهداء والمفقودين.

18- تطور الدولة الصحة العامة وتضمن الرعاية الصحية الأولية مجاناً لكافة المواطنين.

19- لا تفرض أي ضرائب أو رسوم أو مستحقات مالية، إلا بموجب قانون.

20- أ/ على كل مواطن سوداني ان يدين بالولاء لجمهورية السودان الإتحادية الديمقراطية وأن يمتثل لهذا الدستور ويحترم المؤسسات التي أنشئت بمقتضاه ويساهم في حماية سلامة أرض الوطن بحسب موقعه وامكانياته وأن يجتنب الفساد والتخريب ويحول دون حدوثهم وأن يحافظ على الأموال والممتلكات العامة ويفي بالالتزامات القانونية والمالية نحو الدولة .

ب/ على كل مواطن بوجه خاص أن يلتزم بالقانون ويتعاون مع الأجهزة المختصة في ذلك وأن يحافظ على البيئة الطبيعية.

ج/ على كل مواطن واجب المشاركة في الانتخابات العامة والاستفتاءات التي ينص عليها هذا الدستور والقانون، وأن يستهدي ويسترشد بوجه عام في أعماله و أنشطته بمصالح الشعب السوداني والمبادئ المنصوص عليها في هذا الدستور.

21- لا يحرم أي شخص مؤهل من الإلتحاق بأي مهنة أو عمل بسبب الإعاقة ، ولجميع الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة والمسنين الحق في في المشاركة في المناشط الاجتماعية أو المهنية أو الإبداعية أو الترفيهية.

ليست هناك تعليقات: